مقالات مختارة
مواضيع ذات صلة
الرئيسيةإسلامالرقية الشرعية كاملة من القرآن الكريم والسنة

الرقية الشرعية كاملة من القرآن الكريم والسنة

الرقية الشرعية كاملة من القرآن الكريم والسنة

الرقية الشرعية هي الاستعاذة بالله وأذكار وآيات قرآنية معينة للحماية والشفاء من الأمراض والسحر والعين والمس ومختلف الأذى. تعتبر الرقية الشرعية من العلاجات الروحية التي يُنصح بها في الإسلام، ويجب أن تكون مستندة إلى ورود من القرآن الكريم والسنة النبوية، وتُحفظ بعيداً عن المحرمات الشرعية مثل الشرك والاستعانة بمخلوق فيما يقدره الله لا غير.

محتوي الموضوع

ما هي أفضل طرق الرقية الشرعية؟

هناك عدة طرق للرقية الشرعية التي يمكن استخدامها لعلاج السحر والعين والمس والأمراض الروحية، ومنها:

  1. قراءة القرآن الكريم: يتم قراءة الآيات القرآنية المشهورة للرقية الشرعية مثل آية الكرسي والمعوذتين (سورة الفلاق والناس) والآيات الشفاء الأخرى.
  2. الدعاء والتضرع إلى الله: يجب أن يتوجه المريض بالدعاء والتضرع إلى الله بصدق وإخلاص، ويطلب منه الشفاء والتخلص من المشكلة.
  3. استعمال ماء الورد والزيوت العطرية: يمكن استخدام ماء الورد والزيوت العطرية المحضرة بعد تلاوة القرآن الكريم عليها، ويتم استخدامها في المساج أو بخ الجسم.
  4. الصيام والتبكير: يمكن استخدام الصيام والتبكير (الاستيقاظ وأداء العبادات في وقت الليل) كوسيلة للتقرب إلى الله ولطلب الشفاء والحماية من الأمراض الروحية.
  5. الاستماع إلى الأذكار والأدعية: يمكن الاستماع إلى الأذكار والأدعية المستحبة قبل النوم وعند الاستيقاظ وفي أوقات أخرى من اليوم للحصول على البركة والحماية من الشر.
  6. الحجامة: تعتبر الحجامة من الطرق الشرعية المستحبة لعلاج بعض الأمراض الروحية والجسدية. يتم وضع أكواب خاصة على بعض النقاط في الجسم للسحب والتخلص من الطاقة السلبية.
  7. زيارة الشيوخ والأئمة المتخصصين: يمكن الحصول على الرقية الشرعية من الشيوخ والأئمة المتخصصين في علاج الأمراض الروحية. يتم تلاوة القرآن الكريم والأدعية على المريض والدعاء له بالشفاء.

يجب أن يتم استخدام الرقية الشرعية بحذر، ويجب الاعتماد على الله والثقة في قدرته على الشفاء والحماية.

طرق الرقية الشرعية

أهم فوائد الرقية الشرعية

تحظى الرقية الشرعية بالعديد من الفوائد، ومنها:

  • العلاج النفسي: تعمل الرقية الشرعية على تهدئة النفس والقلب، وتقوية الإيمان والاستقرار النفسي. وبالتالي، تساعد في التغلب على الضغوط النفسية والقلق والاكتئاب.
  • العلاج البدني: تعتبر بعض الرقى الشرعية من الأذكار والأدعية، كوسيلة للتخفيف من الأمراض والآلام الجسدية. وتعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين القوة والحيوية الجسدية.
  • الحماية من السحر والعين والجن: تعتبر الرقية الشرعية وسيلة فعالة للوقاية والحماية من أعمال السحر والعين الحاسدة وتدخل الجن. فتقوم بإيقاف تأثيراتهم وحماية الشخص المعرض لهذه الظواهر السلبية.
  • تحسين العلاقات الاجتماعية: يعتبر القلب المرتاح والنفس الهادئة من أهم العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي على العلاقات الاجتماعية ومن أفضل الطرق للسعادة في الدنيا. وهذه الفوائد متوفرة بفضل الرقية الشرعية التي تعمل على تحسين العلاقات الزوجية والأسرية والاجتماعية بشكل عام.
  • تعزيز الإيمان والاستقامة: تساعد الرقية الشرعية في توجيه وتعزيز الإيمان والاستقامة الدينية، وتحث على اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وبالتالي، تساهم في تعزيز القوة الروحية والثبات على الطريق الصحيح في الحياة.
  • الشفاء الروحي: يعتبر الرقية الشرعية علاجًا روحيًا يعمل على تنقية القلب والروح، وتحريرهما من الأذى الروحي والتلوث النفسي والروحي. وبالتالي، يتيح للفرد النمو الروحي والتطور الشخصي.

لذا، يمكن القول أن الرقية الشرعية تعتبر وسيلة شاملة للعلاج والحماية الروحية والجسدية، وتساهم في تحسين الحالة العامة للفرد والتوازن في حياته.

الرقية الشرعية كاملة من القرآن الكريم

الرقية الشرعية هي عملية العلاج بالقرآن الكريم والأذكار الشرعية، وهي تعتبر من أهم الطرق المستخدمة في العلاج من الأمراض النفسية والعضوية والروحية.

1- أولا قراءة سورة الفاتحة

﷽ ﴿1﴾ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿2﴾ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ﴿3﴾ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴿4﴾ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿5﴾ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿6﴾ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴿7﴾.

2- ثم تتبعها بآية الكرسي

اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

3- ثم نهاية سورة البقرة

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴿285﴾ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿286﴾

4- سورة الإخلاص والمعوذتين (الفلق والناس)

﷽ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿1﴾ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴿2﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿3﴾ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿4﴾

﷽ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴿1﴾ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴿2﴾ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴿3﴾ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴿4﴾ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴿5﴾

﷽ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿1﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿2﴾ إِلَٰهِ النَّاسِ ﴿3﴾ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿4﴾ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿5﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴿6﴾

يجب أن يتم الرقية الشرعية بنية صادقة وثقة تامة بأن الله سيكون الشافي للمريض، ولا ينبغي الاعتقاد بأن القرآن الكريم وحده سيكون الدواء، بل إيمان أن الله هو المعالج الحقيقي.

الرقية الشرعية كاملة من السنة النبوية

تتم الرقية الشرعية عن طريق قراءة الأذكار والأدعية المأثورة التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكلّ طريقة علاجية محددة تستخدم في حالة معينة.

  1. بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك
  2. بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين
  3. أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه
  4. أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون
  5. أعوذ بكلمات الله التامات كلهن من شر ما خلق
  6. أُعيذك بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامَّة
  7. بسم الله الكبير، أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعَّار، ومن شر حر النار
  8. اللهم أذهب الباس، رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقمًا
  9. اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت
  10. اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها
  11. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيتَ على نفسك
  12. اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذَهاب همي
  13. اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت
  14. اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة، من شر ما أنت آخِذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم، اللهم لا يُهزم جندك، ولا يُخلف وعْدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك
  15. ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حَوبنا وخطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيَبرَأ
  16. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظَمتك أن أُغتال من تحتي
  17. اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد

تعتبر الرقية الشرعية أسلوبًا آمنًا ومجانيًا للعلاج الذي يعتمد على الثقة بالله والإيمان بأن الشفاء ممكن، وقد تكون طرقها متعددة ومتنوعة، ويمكن أن يستخدمها الشخص بنفسه أو يتلوها عليه أحد متخصصي الرقية الشرعية.

الاسئلة الشائعة عن الرقية الشرعية

هل الرقية الشرعية تعالج الأمراض النفسية؟

أكد العلماء على صحة استخدام الرقية الشرعية للشفاء من كل داء يصيب الإنسان لكن بشروطها، حيث ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالرقية، وفعلها، وأقر عليها.

هل يمكن علاج السرطان والأمراض المستعصية بالرقية الشرعية؟

الرقية الشرعية مؤكدة بالكتاب والسنة النبوية ونافعة بإذن الله تعالى ولكن الأمراض المستعصية مثل السرطان تحتاج تشخيصاً طبياً دقيقا وإشراف طبي وصحي متواصل.

ما هو أفضل تطبيق للرقية الشرعية؟

الرقية الشرعية الشامـلة هو أفضل تطبيق للرقية الشرعية أضغط هنا للتحميل من متجر جوجل بلاي.

ما هي الرقية الشرعية؟

الرقية الشرعية هي تلاوة آيات من القرآن وأذكار مأثورة للشفاء من الأمراض الروحية والجسدية.

ما هدف الرقية الشرعية؟

الهدف هو العلاج والتخلص من تأثيرات السحر والعين والشياطين، واستعادة الصحة والسلام النفسي.

ما الفرق بين الرقية والطب العادي؟

الرقية تعالج الأمور الروحية والمشاكل النفسية التي لا يمكن علاجها بالوسائل الطبية التقليدية.

هل يجب أن تتم الرقية عند معالج مختص؟

لا يلزم وجود معالج مختص، لكن الاستعانة بمشايخ متخصصين يسهم في العلاج الناجح.

ما هي الآيات المستخدمة في الرقية؟

تستخدم آيات مختارة من القرآن الكريم مثل آية الكرسي وسور الإخلاص والفلق والناس.

هل يمكن لأي شخص أن يقوم بالرقية؟

نعم، يمكن للأشخاص الذين يعرفون أحكام الشريعة وآداب الرقية أن يقوموا بها.

ما هي أوقات مستحبة لأداء الرقية؟

من أوقاتها بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب وقبل النوم، وأثناء استيقاظك من النوم.

هل يجب أن يكون المريض مؤمنًا بالرقية؟

لا يلزم أن يكون المريض مؤمنًا بالرقية، لكن الإيمان يزيد من تأثيرها وفعاليتها.

هل يجب أن تكون النية مخصوصة أثناء الرقية؟

نعم، يجب أن تكون النية صادقة ومخصوصة لعلاج المشكلة المعينة.

ما هي الأذكار المأثورة المستخدمة في الرقية؟

تستخدم الأذكار الواردة في السنة النبوية, راجع المقال لمعرفة المزيد عن الاذكار المفضلة للرقيه الشرعية.

فيديو توضيحي مسموع للرقية الشرعية للشيخ أيوب مصعب

عن الكاتب